سوق الجنة
آخر الناس دخولا الجنة
اقل اهل الجنة منزلة
أسباب دخول الجنة
قال صلى الله عليه وسلم : ( من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة ). رواه البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من آمن بالله وبرسوله ، وأقام الصلاة ، وصام رمضان ، كان حقاً على الله أن يدخله الجنة ). رواه البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من بنى مسجداً يبتغي به وجه الله بنى الله له مثله في الجنة ). رواه البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من صلى البردين دخل الجنة ). رواه البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من غدا إلى المسجد وراح أعدَّ الله له نزله من الجنة كلما غدا أو راح ). رواه البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة ). رواه البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بُني له بهن بيت في الجنة ). رواه مسلم.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهّل الله له به طريقاً إلى الجنة ). رواه مسلم.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من قال مثل ما يقول المؤذن من قلبه دخل الجنة ). رواه أبو داود.
قال صلى الله عليه وسلم : ( ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة ). رواه أبو داود.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من قال رضيت بالله رباً ، وبالإسلام ديناً ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياًّ وجبت له الجنة ). رواه أبو داود .
قال صلى الله عليه وسلم : ( من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة ). رواه أبو داود.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة ). رواه الترمذي.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من مات وهو بريء من ثلاث : الكبر ، والغلول ، والدّين دخل الجنة ). رواه الترمذي.
قال صلى الله عليه وسلم : (من عال جاريتين دخلت أنا وهو الجنة ). رواه الترمذي .
قال صلى الله عليه وسلم : ( من أذن اثني عشرة سنه وجبت له الجنة ). رواه ابن ماجة.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة : اللهم أدخله الجنة ). رواه الترمذي.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من عاد مريضاً أو زار أخاً له في الله ناداه مناد أن طبت وطاب ممشاك ، وتبوأت من الجنة منزلاً ). رواه الترمذي.
قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة ). رواه البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم : ( تكفل الله لمن جاهد في سبيله لا يخرجه إلا الجهاد في سبيله وتصديق كلماته بأن يدخله الجنة ). رواه البخاري.
أيها الناس ، أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام ). رواه الترمذي.
قال صلى الله عليه وسلم : ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ). رواه البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم : ( إن لله تسعة وتسعين اسماً مائة إلا واحداً ، من أحصاها دخل الجنة ). رواه البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم : ( لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي الناس ). رواه مسلم.
قال صلى الله عليه وسلم : ( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء لك بذنبي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة ). رواه البخاري.
المانعات من دخول الجنه
عدم الإيمــان :
((لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ...)) {مسلم}
إيذاء الجار :
((لايدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه)) أي شروره {مسلم}
الكبـــــــر :
((لايدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذره من كبر ..)) {مسلم}
النميمة :
((لا يدخل الجنة نمام)) ((تجد من شر الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين, الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه)) {مسلم}
الانتحــار :
((من تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ..)) { البخاري ومسلم}
قطع الرحم :
((لايدخل الجنة قاطع الرحم)) {مسلم}
أكل الحرام :
((لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت)) {أحمد وابن حبان}
هؤلاء الخمسه :
((لايدخل الجنة : المنان, ولا مدمن الخمر, ولا مؤمن بسحر, ولا مكذب بقدر, ولاكاهن)) {أحمد}
الدًين الذي لاقضاء له:
((يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدًين)) {مسلم}
المرأه المترجله والديوث :
((ثلاثة لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه, والمرأه المترجلة المتشبهة بالرجال, والديوث )) {مسلم}
شيخ زان, ملك كذاب, فقير مستكبر :
((ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولايزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم : شيخ زان, وملك كذاب, وفقير مستكبر)) {مسلم}
من قتل معاهدا :
((من قتل معاهدا لم يرح رائحه الجنة وإن ريحها توجد من مسيره أربعين عام)) {البخاري ومسلم}
الامام الغاش لرعيته :
((ما من عبد يسترعيه الله عز وجل رعية يموت يوم يموت وهو غاش رعيته إلا وحرم الله تعالى عليه الجنة)) {البخاري ومسلم}
ضرب الناس, والنساء المتبرجات :
(( صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس, ونساء كاسيات عاريات, مميلات مائلات, رءوسهن كأسنمة البخت المائلة, لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها, وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا)) {مسلم}
اليمين الغموس :
((الكبائر: الإشراك بالله...واليمين الغموس)) {البخاري}
الـــــــــــزنـــــــــــا :
(( ولا تقربو الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا ))) {الإسراء 32}
اللـــــــــــــــــواط :
(( أتأتون الفاحشة ماسبقكم بها من أحد من العالمين))) {الأعراف 80}
الربــــــــا :
((لعن (صلى الله عليه وسلم) آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه, وقال: هم سواء)) {مسلم}
عدم إخراج الزكاة :
(( مامن رجل لا يؤدي زكاة ماله إلا جعل يوم القيامة صفائح من نار يكوى بها جبينه وجبهته وظهره في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة)) {أحمد ومسلم}
هذا الـــــــــــفعل :
((من استمع الى حديث قوم وهم له كارهون, أو يفرون منه, صب في أذنه الآنك يوم القيامة)) {مسلم}
الطعن في النسب والنياحة على الميت :
((اثنان من الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب, والنياحة على الميت)) {مسلم}
سباب المسلم أو قتاله:
((سباب المسلم فسوق وقتاله كفر)) {البخاري}
الكذب على الرسول :
((من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)) {البخاري}
الذبح لغير الله :
((لعن الله الذبح لغير الله)) { مسلم}
الغيبــــــــــــــــــــه :
(((ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا ..... ))) {الحجرات 12}
نشر الخمر واعداده :
((لعن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في الخمر عشره : عاصرها ومعتصرها وشاربها وحاملها والمحموله إاله وساقيها وبائعها وآكل ثمنها والمشتري لها والمشتراه له)) {الترمذي وابن ماجه}
الوشـــــــــــــــــــم :
((لعن الله الواشمات والمتوشمات .... المغيرات لخلق الله)) {البخاري}
التنمص والتفلج :
((لعن الله المتنمصات المتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله)) {البخاري}
الوصــــــــــل :
((لعن الله الواصله والمستوصله ...)) {البخاري}
المتشبهين من الرجال بالنساء :
((لعن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال)) {البخاري}
مانع الماء عن ابن السبيل :
((ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولاينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم :رجل على فضل ماء بالفلاة يمنعه من ابن السبيل ...)) {مسلم}
المنفق سلعته بالحلف الكاذب :
((ثلاثة لاينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : المنان و المسبل ازاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب)) {مسلم}
الظلــــــــــــــــــــــــم :
((اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة)) {البخاري ومسلم}
الريـــــــــــــــــــــــاء :
((....ومن يرائي يرائي الله به)) {البخاري ومسلم}
إتيان الـــــــــــعراف :
((من أتى عرافا فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة)) {مسلم}
سب الـــــــــــــــــــصحابة :
((لاتسبوا أصحابي)) ((الأنصار لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق, فمن أحبهم أحبه الله ومن أبغضهم أبغضه الله)) {البخاري ومسلم}
إفشاء أسرار الجماع :
((إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي له ثم ينشر سرها)) {مسلم}
طاعة الزوج:
((تصدقن! فإني رأيتكن أكثر أهل النار فقلن وبم يارسول الله؟ قال : تكثرن اللعن وتكفرن العشير)) {البخاري
(( انما هوا حنتك ونارك ))
أحاديث الخروج من النار
" يدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار ثم يقول الله تعالى : أخرجوا من كان فى قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فيخرجون منها قد إسودوا فيلقون فى نهر الحياة فينبتون كما تنبت الحبة فى جانب السيل ". البخاري
" يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفى قلبه وزن شعيرة من خير ، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفى قلبه وزن برة من خير ، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفى قلبه ذرة من خير ". البخاري
" إنى لأعلم آخر أهل النار خروجا منها وآخر أهل الجنة دخولا : رجل يخرج من النار كبوا فيقول الله : إذهب فأدخل الجنة فيخيل إليه أنها ملأى فيرجع فيقول : يا رب وجدتها ملأى فيقول إذهب فأدخل الجنة فإن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها فيقول : تسخر منى أو تضحك منى وأنت الملك ..!!". البخاري
" إن آخر أهل الجنة دخولا وآخر أهل النار خروجا من النار رجل يخرج حبوا فيقول له ربه أدخل الجنة فيقول رب ملأى فيقول له ذلك ثلاث مرات فكل ذلك يعيد عليه الجنة ملأى فيقول إن لك مثل الدنيا عشر مرات ، وتستمر الرواية تزعم أن هنا محادثات مطولة جرت بين الله وبين ذلك الرجل الذى يدخل الجنة أخيرا يقول البخارى فى آخر روايته " فيقول يا رب لا تجعلنى أشقى خلقك فلا يزال يدعو حتى يضحك الله عز وجل منه ثم يأذن له فى دخول الجنة ..". البخاري
" آخر من يدخل الجنة: رجل فهو يمشي على الصراط مرة، ويكبو مرة، وتسفعه النار مرة، فإذا جاوزها التفت إليها، فقال: تبارك الذي نجاني منك، لقد أعطاني الله شيئاً ما أعطاه أحداً من الأولين والآخرين.
فترتفع له شجرة فيقول: أي رب أدنني من هذه الشجرة أستظل بظلها وأشرب من مائها.. فيقول الله تبارك وتعالى: يا ابن آدم لعلي إن أعطيتكها سألتني غيرها؟ فيقول: لا يا رب، ويعاهده أن لا يسأله غيرها وربه يعذره، لأنه يرى مالا صبر له عليه، فيدنيه منها فيستظل بظلها، ويشرب من مائها. ثم ترفع له شجرة هي أحسن من الأولى، فيقول: يا رب أدنني من هذه لأشرب من مائها، وأستظل بظلها لا أسألك غيرها
فيقول: يا ابن آدم ألم تعاهدني أنك لا تسألني غيرها؟ فيقول: لعلي إن أدنيتك منها أن تسألني غيرها، فيعاهده أن لا يسأله غيرها وربه يعذره لأنه يرى مالا صبر له عليه فيدنيه منها، فيستظل بظلها، ويشرب من مائها- ثم ترفع له شجرة عند باب الجنة هي أحسن من الأوليين
فيقول: أي رب أدنني من هذه الشجرة لأستظلَّ بظلها وأشربَ من مائها لا أسألك غيرها........ فيقول: يا ابن آدم ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها؟
قال: بلى يا رب، هذه لا أسألك غيرها وربه يعذره لأنه يرى مالا صبر له عليه فيدنيه منها، فإذا أدناه منها سمع أصوات أهل الجنة
فيقول: يا رب أدخلنيها.. فيقال له: ادخل الجنة فيقول: رب كيف وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم، فيقول الله: يا ابن آدم ما يرضيك مني؟!
أترضى أن يكون لك مثل ملك من ملوك الدنيا؟ فيقول: رضيت رب
فيقول: لك ذلك ومثله، ومثله، ومثله، ومثله. فيقول في الخامسة: رضيت رب
فيقول الله تعالى: لك ذلك وعشرة أمثاله، ولك ما اشتهت نفسك ولذّت عينك ثم يقول الله تعالى له: تمن، فيتمنى، ويذكره الله: سل كذا وكذا، فإذا انقطعت به الأماني.. ثم يدخل بيته ويدخل عليه زوجتاه من الحور العين، فيقولان: الحمد لله الذي أحياك لنا وأحيانا لك
فيقول: ما أعطى أحد مثل ما أعطيت.
قال( يعني موسى عليه السلام ): رب فأعلاهم منزلة؟ قال: أولئك الذين أردت غرس كرامتهم بيدي وختمت عليها فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على قلب بشر ". مسلم
من تتزوج المرأة في الجنة ؟
المراة لا تخرج عن هذه الحالات
1 - إما أن تموت قبل أن تتزوج.
2 - إما أن تموت بعد طلاقها قبل أن تتزوج من آخر.
3 - إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة، والعياذ بالله.
4 - إما أن تموت بعد زواجها.
5 - إما أن يموت زوجها وتبقى بعده بلا زوج حتى تموت.
6 - إما أن يموت زوجها فتتزوج بعده غيره.
هذه حالات المرأة في الدنيا ولكل حالة ما يقابلها في الجنة:
1 - فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج فهذه يزوجها الله – عزوجل – في الجنة من رجل من أهل الدنيا لقوله صلى الله عليه وسلم : « ما في الجنة أعزب » [أخرجه مسلم]، قال الشيخ ابن عثيمين: إذا لم تتزوج – أي المرأة – في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها ما تقر بها عينها في الجنة.. فالنعيم في الجنة ليس مقصورا على الذكور وإنما هو للذكور والإناث ومن جملة النعيم: الزواج.
2 - ومثلها المرأة التي ماتت وهي مطلقة.
3 - ومثلها المرأة التي لم يدخل زوجها الجنة. قال الشيخ ابن عثيمين: فالمرأة إذا كانت من أهل الجنة ولم تتزوج أو كان زوجها ليس من أهل الجنة فإنها إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لم يتزوجوا من الرجال. أي فيتزوجها أحدهم.
4 - وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها فهي – في الجنة! – لزوجها الذي ماتت عنه.
5 - وأما المرأة التي مات عنها زوجها فبقيت بعده لم تتزوج حتى ماتت فهي زوجة له في الجنة.
6- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فتزوجت بعده فإنها تكون لآخر أزواجها مهما كثروا لقوله صلى الله عليه وسلم : « المرأة لآخر أزواجها » [سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني]. ولقول حذيفة رضي الله عنه لامرأته: ( إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي فإن المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله على أزواج النبي أن ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة(
مسألة: قد يقول قائل: إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول ( وأبدلها زوجا خيرا من زوجها ) فإذا كانت متزوجة.. فكيف ندعوا لها بهذا ونحن نعلم أن زوجها في الدنيا هو زوجها في الجنة وإذا كانت لم تتزوج فأين زوجها؟
والجواب كما قال الشيخ ابن عثيمين: "إن كانت غير متزوجة فالمراد خيرا من زوجها المقدر لها لو بقيت وأما إذا كانت متزوجة فالمراد بكونه خيرا من زوجها أي خيرا منه في الصفات في الدنيا لأن التبديل يكون بتبديل الأعيان كما لو بعت شاة ببعير مثلا ويكون بتبديل الأوصاف كما لو قلت لك بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان وكما في قوله تعالى: { ويوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات } [إبراهيم:48]، والأرض هي الأرض ولكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت".
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( موضع سوط في الجنة خير من الدنيا ومافيها)
[ رواه البخاري (6/397) في بدء الخلق]
( ألا مشمر للجنة فإن الجنة لا خطرلها ، هي ورب الكعبة نور يتلألأُ ، وريحانة تهتز ، وقصر مشيد ، ونهر مطرد ، وثمرة نضيجة ، وزوجة حسناء جميلة ، وحلل كثيرة في مقامٍ أبداً ، في دارٍ سليمةٍ ، وفاكهةٍ وخضرةٍ وحبرة ونعمةٍ ، في محلة عاليةٍ بهية )
[ رواه ابن أبي الدنيا . والبزاز . وابن حبان في صحيحه . و البيهقي . وابن ماجه ]
[/size]
آخر الناس دخولا الجنة
اقل اهل الجنة منزلة
أسباب دخول الجنة
قال صلى الله عليه وسلم : ( من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة ). رواه البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من آمن بالله وبرسوله ، وأقام الصلاة ، وصام رمضان ، كان حقاً على الله أن يدخله الجنة ). رواه البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من بنى مسجداً يبتغي به وجه الله بنى الله له مثله في الجنة ). رواه البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من صلى البردين دخل الجنة ). رواه البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من غدا إلى المسجد وراح أعدَّ الله له نزله من الجنة كلما غدا أو راح ). رواه البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة ). رواه البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بُني له بهن بيت في الجنة ). رواه مسلم.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهّل الله له به طريقاً إلى الجنة ). رواه مسلم.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من قال مثل ما يقول المؤذن من قلبه دخل الجنة ). رواه أبو داود.
قال صلى الله عليه وسلم : ( ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة ). رواه أبو داود.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من قال رضيت بالله رباً ، وبالإسلام ديناً ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياًّ وجبت له الجنة ). رواه أبو داود .
قال صلى الله عليه وسلم : ( من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة ). رواه أبو داود.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة ). رواه الترمذي.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من مات وهو بريء من ثلاث : الكبر ، والغلول ، والدّين دخل الجنة ). رواه الترمذي.
قال صلى الله عليه وسلم : (من عال جاريتين دخلت أنا وهو الجنة ). رواه الترمذي .
قال صلى الله عليه وسلم : ( من أذن اثني عشرة سنه وجبت له الجنة ). رواه ابن ماجة.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة : اللهم أدخله الجنة ). رواه الترمذي.
قال صلى الله عليه وسلم : ( من عاد مريضاً أو زار أخاً له في الله ناداه مناد أن طبت وطاب ممشاك ، وتبوأت من الجنة منزلاً ). رواه الترمذي.
قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة ). رواه البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم : ( تكفل الله لمن جاهد في سبيله لا يخرجه إلا الجهاد في سبيله وتصديق كلماته بأن يدخله الجنة ). رواه البخاري.
أيها الناس ، أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام ). رواه الترمذي.
قال صلى الله عليه وسلم : ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ). رواه البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم : ( إن لله تسعة وتسعين اسماً مائة إلا واحداً ، من أحصاها دخل الجنة ). رواه البخاري.
قال صلى الله عليه وسلم : ( لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي الناس ). رواه مسلم.
قال صلى الله عليه وسلم : ( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء لك بذنبي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة ). رواه البخاري.
المانعات من دخول الجنه
عدم الإيمــان :
((لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ...)) {مسلم}
إيذاء الجار :
((لايدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه)) أي شروره {مسلم}
الكبـــــــر :
((لايدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذره من كبر ..)) {مسلم}
النميمة :
((لا يدخل الجنة نمام)) ((تجد من شر الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين, الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه)) {مسلم}
الانتحــار :
((من تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ..)) { البخاري ومسلم}
قطع الرحم :
((لايدخل الجنة قاطع الرحم)) {مسلم}
أكل الحرام :
((لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت)) {أحمد وابن حبان}
هؤلاء الخمسه :
((لايدخل الجنة : المنان, ولا مدمن الخمر, ولا مؤمن بسحر, ولا مكذب بقدر, ولاكاهن)) {أحمد}
الدًين الذي لاقضاء له:
((يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدًين)) {مسلم}
المرأه المترجله والديوث :
((ثلاثة لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه, والمرأه المترجلة المتشبهة بالرجال, والديوث )) {مسلم}
شيخ زان, ملك كذاب, فقير مستكبر :
((ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولايزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم : شيخ زان, وملك كذاب, وفقير مستكبر)) {مسلم}
من قتل معاهدا :
((من قتل معاهدا لم يرح رائحه الجنة وإن ريحها توجد من مسيره أربعين عام)) {البخاري ومسلم}
الامام الغاش لرعيته :
((ما من عبد يسترعيه الله عز وجل رعية يموت يوم يموت وهو غاش رعيته إلا وحرم الله تعالى عليه الجنة)) {البخاري ومسلم}
ضرب الناس, والنساء المتبرجات :
(( صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس, ونساء كاسيات عاريات, مميلات مائلات, رءوسهن كأسنمة البخت المائلة, لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها, وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا)) {مسلم}
اليمين الغموس :
((الكبائر: الإشراك بالله...واليمين الغموس)) {البخاري}
الـــــــــــزنـــــــــــا :
(( ولا تقربو الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا ))) {الإسراء 32}
اللـــــــــــــــــواط :
(( أتأتون الفاحشة ماسبقكم بها من أحد من العالمين))) {الأعراف 80}
الربــــــــا :
((لعن (صلى الله عليه وسلم) آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه, وقال: هم سواء)) {مسلم}
عدم إخراج الزكاة :
(( مامن رجل لا يؤدي زكاة ماله إلا جعل يوم القيامة صفائح من نار يكوى بها جبينه وجبهته وظهره في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة)) {أحمد ومسلم}
هذا الـــــــــــفعل :
((من استمع الى حديث قوم وهم له كارهون, أو يفرون منه, صب في أذنه الآنك يوم القيامة)) {مسلم}
الطعن في النسب والنياحة على الميت :
((اثنان من الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب, والنياحة على الميت)) {مسلم}
سباب المسلم أو قتاله:
((سباب المسلم فسوق وقتاله كفر)) {البخاري}
الكذب على الرسول :
((من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)) {البخاري}
الذبح لغير الله :
((لعن الله الذبح لغير الله)) { مسلم}
الغيبــــــــــــــــــــه :
(((ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا ..... ))) {الحجرات 12}
نشر الخمر واعداده :
((لعن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في الخمر عشره : عاصرها ومعتصرها وشاربها وحاملها والمحموله إاله وساقيها وبائعها وآكل ثمنها والمشتري لها والمشتراه له)) {الترمذي وابن ماجه}
الوشـــــــــــــــــــم :
((لعن الله الواشمات والمتوشمات .... المغيرات لخلق الله)) {البخاري}
التنمص والتفلج :
((لعن الله المتنمصات المتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله)) {البخاري}
الوصــــــــــل :
((لعن الله الواصله والمستوصله ...)) {البخاري}
المتشبهين من الرجال بالنساء :
((لعن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال)) {البخاري}
مانع الماء عن ابن السبيل :
((ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولاينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم :رجل على فضل ماء بالفلاة يمنعه من ابن السبيل ...)) {مسلم}
المنفق سلعته بالحلف الكاذب :
((ثلاثة لاينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : المنان و المسبل ازاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب)) {مسلم}
الظلــــــــــــــــــــــــم :
((اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة)) {البخاري ومسلم}
الريـــــــــــــــــــــــاء :
((....ومن يرائي يرائي الله به)) {البخاري ومسلم}
إتيان الـــــــــــعراف :
((من أتى عرافا فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة)) {مسلم}
سب الـــــــــــــــــــصحابة :
((لاتسبوا أصحابي)) ((الأنصار لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق, فمن أحبهم أحبه الله ومن أبغضهم أبغضه الله)) {البخاري ومسلم}
إفشاء أسرار الجماع :
((إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي له ثم ينشر سرها)) {مسلم}
طاعة الزوج:
((تصدقن! فإني رأيتكن أكثر أهل النار فقلن وبم يارسول الله؟ قال : تكثرن اللعن وتكفرن العشير)) {البخاري
(( انما هوا حنتك ونارك ))
أحاديث الخروج من النار
" يدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار ثم يقول الله تعالى : أخرجوا من كان فى قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فيخرجون منها قد إسودوا فيلقون فى نهر الحياة فينبتون كما تنبت الحبة فى جانب السيل ". البخاري
" يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفى قلبه وزن شعيرة من خير ، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفى قلبه وزن برة من خير ، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفى قلبه ذرة من خير ". البخاري
" إنى لأعلم آخر أهل النار خروجا منها وآخر أهل الجنة دخولا : رجل يخرج من النار كبوا فيقول الله : إذهب فأدخل الجنة فيخيل إليه أنها ملأى فيرجع فيقول : يا رب وجدتها ملأى فيقول إذهب فأدخل الجنة فإن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها فيقول : تسخر منى أو تضحك منى وأنت الملك ..!!". البخاري
" إن آخر أهل الجنة دخولا وآخر أهل النار خروجا من النار رجل يخرج حبوا فيقول له ربه أدخل الجنة فيقول رب ملأى فيقول له ذلك ثلاث مرات فكل ذلك يعيد عليه الجنة ملأى فيقول إن لك مثل الدنيا عشر مرات ، وتستمر الرواية تزعم أن هنا محادثات مطولة جرت بين الله وبين ذلك الرجل الذى يدخل الجنة أخيرا يقول البخارى فى آخر روايته " فيقول يا رب لا تجعلنى أشقى خلقك فلا يزال يدعو حتى يضحك الله عز وجل منه ثم يأذن له فى دخول الجنة ..". البخاري
" آخر من يدخل الجنة: رجل فهو يمشي على الصراط مرة، ويكبو مرة، وتسفعه النار مرة، فإذا جاوزها التفت إليها، فقال: تبارك الذي نجاني منك، لقد أعطاني الله شيئاً ما أعطاه أحداً من الأولين والآخرين.
فترتفع له شجرة فيقول: أي رب أدنني من هذه الشجرة أستظل بظلها وأشرب من مائها.. فيقول الله تبارك وتعالى: يا ابن آدم لعلي إن أعطيتكها سألتني غيرها؟ فيقول: لا يا رب، ويعاهده أن لا يسأله غيرها وربه يعذره، لأنه يرى مالا صبر له عليه، فيدنيه منها فيستظل بظلها، ويشرب من مائها. ثم ترفع له شجرة هي أحسن من الأولى، فيقول: يا رب أدنني من هذه لأشرب من مائها، وأستظل بظلها لا أسألك غيرها
فيقول: يا ابن آدم ألم تعاهدني أنك لا تسألني غيرها؟ فيقول: لعلي إن أدنيتك منها أن تسألني غيرها، فيعاهده أن لا يسأله غيرها وربه يعذره لأنه يرى مالا صبر له عليه فيدنيه منها، فيستظل بظلها، ويشرب من مائها- ثم ترفع له شجرة عند باب الجنة هي أحسن من الأوليين
فيقول: أي رب أدنني من هذه الشجرة لأستظلَّ بظلها وأشربَ من مائها لا أسألك غيرها........ فيقول: يا ابن آدم ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها؟
قال: بلى يا رب، هذه لا أسألك غيرها وربه يعذره لأنه يرى مالا صبر له عليه فيدنيه منها، فإذا أدناه منها سمع أصوات أهل الجنة
فيقول: يا رب أدخلنيها.. فيقال له: ادخل الجنة فيقول: رب كيف وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم، فيقول الله: يا ابن آدم ما يرضيك مني؟!
أترضى أن يكون لك مثل ملك من ملوك الدنيا؟ فيقول: رضيت رب
فيقول: لك ذلك ومثله، ومثله، ومثله، ومثله. فيقول في الخامسة: رضيت رب
فيقول الله تعالى: لك ذلك وعشرة أمثاله، ولك ما اشتهت نفسك ولذّت عينك ثم يقول الله تعالى له: تمن، فيتمنى، ويذكره الله: سل كذا وكذا، فإذا انقطعت به الأماني.. ثم يدخل بيته ويدخل عليه زوجتاه من الحور العين، فيقولان: الحمد لله الذي أحياك لنا وأحيانا لك
فيقول: ما أعطى أحد مثل ما أعطيت.
قال( يعني موسى عليه السلام ): رب فأعلاهم منزلة؟ قال: أولئك الذين أردت غرس كرامتهم بيدي وختمت عليها فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على قلب بشر ". مسلم
من تتزوج المرأة في الجنة ؟
المراة لا تخرج عن هذه الحالات
1 - إما أن تموت قبل أن تتزوج.
2 - إما أن تموت بعد طلاقها قبل أن تتزوج من آخر.
3 - إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة، والعياذ بالله.
4 - إما أن تموت بعد زواجها.
5 - إما أن يموت زوجها وتبقى بعده بلا زوج حتى تموت.
6 - إما أن يموت زوجها فتتزوج بعده غيره.
هذه حالات المرأة في الدنيا ولكل حالة ما يقابلها في الجنة:
1 - فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج فهذه يزوجها الله – عزوجل – في الجنة من رجل من أهل الدنيا لقوله صلى الله عليه وسلم : « ما في الجنة أعزب » [أخرجه مسلم]، قال الشيخ ابن عثيمين: إذا لم تتزوج – أي المرأة – في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها ما تقر بها عينها في الجنة.. فالنعيم في الجنة ليس مقصورا على الذكور وإنما هو للذكور والإناث ومن جملة النعيم: الزواج.
2 - ومثلها المرأة التي ماتت وهي مطلقة.
3 - ومثلها المرأة التي لم يدخل زوجها الجنة. قال الشيخ ابن عثيمين: فالمرأة إذا كانت من أهل الجنة ولم تتزوج أو كان زوجها ليس من أهل الجنة فإنها إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لم يتزوجوا من الرجال. أي فيتزوجها أحدهم.
4 - وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها فهي – في الجنة! – لزوجها الذي ماتت عنه.
5 - وأما المرأة التي مات عنها زوجها فبقيت بعده لم تتزوج حتى ماتت فهي زوجة له في الجنة.
6- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فتزوجت بعده فإنها تكون لآخر أزواجها مهما كثروا لقوله صلى الله عليه وسلم : « المرأة لآخر أزواجها » [سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني]. ولقول حذيفة رضي الله عنه لامرأته: ( إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي فإن المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله على أزواج النبي أن ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة(
مسألة: قد يقول قائل: إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول ( وأبدلها زوجا خيرا من زوجها ) فإذا كانت متزوجة.. فكيف ندعوا لها بهذا ونحن نعلم أن زوجها في الدنيا هو زوجها في الجنة وإذا كانت لم تتزوج فأين زوجها؟
والجواب كما قال الشيخ ابن عثيمين: "إن كانت غير متزوجة فالمراد خيرا من زوجها المقدر لها لو بقيت وأما إذا كانت متزوجة فالمراد بكونه خيرا من زوجها أي خيرا منه في الصفات في الدنيا لأن التبديل يكون بتبديل الأعيان كما لو بعت شاة ببعير مثلا ويكون بتبديل الأوصاف كما لو قلت لك بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان وكما في قوله تعالى: { ويوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات } [إبراهيم:48]، والأرض هي الأرض ولكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت".
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( موضع سوط في الجنة خير من الدنيا ومافيها)
[ رواه البخاري (6/397) في بدء الخلق]
( ألا مشمر للجنة فإن الجنة لا خطرلها ، هي ورب الكعبة نور يتلألأُ ، وريحانة تهتز ، وقصر مشيد ، ونهر مطرد ، وثمرة نضيجة ، وزوجة حسناء جميلة ، وحلل كثيرة في مقامٍ أبداً ، في دارٍ سليمةٍ ، وفاكهةٍ وخضرةٍ وحبرة ونعمةٍ ، في محلة عاليةٍ بهية )
[ رواه ابن أبي الدنيا . والبزاز . وابن حبان في صحيحه . و البيهقي . وابن ماجه ]
[/size]